طرق تخفيف الم الدورة الشهرية طبيعيًا: 13 طريقة فعالة

أبريل 11, 2023

هل اقترب موعد دورتك الشهرية وتريدين تخفيف الم الدورة الشهرية؟ لا داعي للقلق حيث إننا نعلم بمدى صعوبة تلك الفترة التي أنتِ قادمة عليها، ونعلم مدى التشنجات والتعب الذي تتعرضين له، فسنقدم لكِ حلولًا لتخفيف آلام الدورة الشهرية أثناء فترة الحيض الخاصة بكِ، الآن يمكنك قول وداعًا لألم البطن وتقليل أعراض الطمث مع ممارسة التمارين التي سنشرهحا لكِ وتناول بعض المشروبات الساخنة، كل ما عليكِ هو متابعة المقال وجميع النصائح التي سنذكرها لكِ لتخفيف ألم الدورة.

تخفيف الم الدورة الشهرية

تعاني جميع النساء من وجود ألم شديد في البطن في بداية فترة الدورة الشهرية لهن، هذا الألم يستمر لمدة يوم أو يومين على الأكثر وبعد ذلك يبدأ أن يخف مفعول تلك الآلام تدريجيً، وفيما يلي سنقدم بعض تمارين الرياضة ووصفات طبيعية للحد من تقلصات تلك الفترة وتعمل على تخفيف الم الدورة الشهرية:

استخدام وسادة دافئة

يوجد بعض الوسادات التي تملؤها الماء الدافئ ويتم وضع تلك الوسادة على أسفل منطقة البطن بالقرب من الرحم وتتشابه فكرتها مع كمادات الماء الدافئ ، أو من الممكن استبدال تلك الوسادة واستخدام لاصقة دافئة والتي تعمل نفس الغرض، تلك الحرارة تعزز نشاط الدورة الدموية في المنطقة وبالتالي تقلل الألم، كما أن الحمامات الدافئة تقلل من التقلصات أيضًا.

تدليك البطن بالزيوت

يساعد تدليك البطن على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقليل الآلام بتلك المنطقة، كما أن هذا التدليك يساعد في ارتخاء عضلات البطن وتقليل التشنجات، يمكنك الاستعانة بزيت جوز الهند أو زيت القرنفل أو القرفة في تدليك البطن لمدة 20 دقيقة للشعور بالراحة.

تناول مسكنات الألم

تساعد المسكنات في تهدئة الألم ولها نتائج فعالة، ولكن لا ينصح باستخدامها أكثر من اللازم.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

بعض التمارين تخفف من التوتر الناتج من تلك الفترة وبالتالي يخفف ذلك جميع الام الدورة الشهرية، كما أن تلك التمارين تغنيك عن استخدام الأدوية، وتشبه التمارين الرياضة المسكنات ولكنها تعد من المسكنات الطبيعية.

التغذية الصحيحة

يفضل البعد عن  الأغذية سريعة التحضير والاعتماد على الأغذية الطبيعية المفيدة للجسم وخاصة الخضروات والفاكهة وجميع الأغذية المتضمنة لعنصر أوميجا 3 كل هذا يخفف من تشنجات الدورة الشهرية.

تقليل الكافيين والأملاح

يتسبب كل من الكافيين مثل القهوة والأملاح كالمخللات في الانتفاخ واحتباس الماء، فيجب تقليلها أثناء فترة الطمث أو منعهما إطلاقًا في تلك الفترة. اليانسون، الأعشاب الطبيعية، 

المحافظة على رطوبة الجسم

ينصح بزيادة تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي الساخن، النعناع، البابونج، وكذلك شرب الكثير من الماء.

حزام خصر كهربائي لاسلكي

335 ر.س 554 ر.س
تصميم مميز وعصري. النوع: حزام تدليك. مادة الصنع: جريفين، عناصر تدفئة. الوظيفة: تقليل وتهدئة الألم. السرعات: تحتوي على 3 مستويات اهتزاز، و3 مستويات تدفئة. الحجم: 92*8.5cm. مدة العمل في الشحنة الواحدة: من 4-5 ساعة. طريقة التشغيل: لاسلكيا. اللون: اللؤلؤ الأبيض. البطارية: 1800MAH، قابلة للشحن. مدة الشحن: خمس ساعات. الضمان: عام كامل.

مشروبات طبيعية لتخفيف الم الدورة الشهرية

المشروبات  الساخنة من أفضل طرق تخفيف الم الدورة الشهرية وتعمل بشكل فعال، فهي تساعد في الحد من تشنجات وتقلصات البطن والحوض الذي يتسبب فيها ألم الطمث، كما تساعدك تلك المشروبات في الشعور بالراحة، الاسترخاء والنشاط، ومن تلك المشروبات ما يلي:

منقوع الحلبة

يتم نقع بذور الحلبة لمدة 12 ساعة ثم تصفيتها وشربها، تساعدك الحلفة في خفض معدل التقلصات والتشنجات الناتجة من ألم فترة الحيض.

شاي الزنجبيل والفلفل الأسود

يساعد الزنجبيل الساخن في الحد من الم الدورة، كما أنه يساعد في تنظيم دورتك كل شهر وللمزيد من الفاعلية ضعي القليل من الفلفل الأسود للمشروب وتناوليه أثناء فترة الدورة.

مشروب الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من انتفاخ والتهابات الدورة الشهرية، ويمكن تناوله 4 مرات يوميًا للحد من التقلصات، فقط قومي بنقع قطعة من الزنجبيل في ماء ساخن لمدة 10 دقائق، يترك المشروب حتى يصبح دافئًا ويتم وضع العسل إليه ثم تناوله.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة والالتهابات والانتفاخ، بالإضافة إلى إنه يساعد في الشعور بالاسترخاء لذا فهو من أفضل المشروبات المرجحة في فترة الحيض، فقط ضعي كمية من أوراق الشاي الأخضر في الماء وتركها تغلي على النار، يتم تصفية الماء من الأوراق وتحليتها بالعسل، ثم تناول الماء بعدما تهدئ، يمكنك تناول من 3 حتى 4 أكواب يوميًا.

مشروب النعناع

تساعد رائحة النعناع المنعشة في الشعور بالراحة وتقليل التوتر، فهو من أفضل مشروبات فترة الدورة حيث يحد من التقلصات والتشنجات، يمكن تناوله ثلاثة مرات يوميًا من خلال نقع الأوراق في الماء الساخن ثم تحليته وتناوله، أو عمل مساج لمنطقة البطن من خلال زيت النعناع.

مشروب القرفة

من أشهر المشروبات التي يتم استخدامها في تلك الفترة لما لها من قدرة فعالة في الحد من تقلصات الدورة، كما أنها تساعدك في تنظيمها وتقلل من انتفاخ البطن في تلك الفترة.

الماء

يساعدك شرب الكثير من الماء في التخلص من التشنجات والتقلصات، ولكن يجب أن تكون الماء دافئة والبعد التام عن الماء الباردة او المثلجة أثناء فترة الحيض لأنها تزيد من التقلص والتشنج في البطن والرحم.

أسباب آلام الدورة الشهرية

تتسبب الدورة الشهرية في انقباض جدار الرحم نتيجة لنزول الدم منه، ذلك الضغط والانقباض يؤدي إلى انقطاع وصول الدم والأكسجين إلى منطقة الرحم مؤقتًا وبذلك يبدأ الرحم في فرز بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الشعور بالألم، لذلك ينصح بتناول المشروبات الساخنة وعمل كمادات دافئة لتلك المنطقة لتنشيط الدورة الدموية بها وبالتالي تقليل التشنجات والتقلصات.

أعراض ألام الدورة الشهرية

تختلف الأعراض من سيدة لأخرى فقد تحدث جميع الأعراض لسيدة واحدة وقد يحدث بعضهما فقط لسيدة أخرى، ومن تلك الأعراض:

تشنجات في المنطقة السفلية للبطن، صداع، غثيان، تشنجات أسفل الظهر، تشنجات البطن، ألم في الساقين، ألم في العظام، قلة النشاط، بالإضافة إلى التوتر والاكتئاب.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم نصائح عديدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية والحد من تقلصاتها وتشنجاتها، كل ما عليكِ هو الراحة التامة وشرب الكثير من المشروبات الساخنة التي تساعدك في التخلص من تلك التشنجات المؤلمة.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart