علاج تسوس الأسنان في المنزل: أساليب فعالة لعلاج تسوس الأسنان

أبريل 20, 2023

تعاني من تسوس الأسنان ولن تجد الحل الأمثل حتى الآن؟ نعلم أنك تخشى الذهاب إلى طبيب الأسنان وتريد علاج تسوس الأسنان في المنزل بطرق بسيطة وسهلة دون وجع الأسنان أو اللثة، لذا أحضرنا لكم بعض الطرق البسيطة التي بالمواظبة عليها ستتخلص من تسوس الأسنان نهائيًا، كما أننا سنذكر لك بعض أسباب تسوس أسنان وطرق الوقاية.

علاج تسوس الأسنان في المنزل

علاج تسوس الأسنان في المنزل

يعد التسوس من الأمرض الشائعة بين الناس، ويحتل التسوس أسنان فرد واحد على الأقل من جميع البيوت في العالم، لذا قررنا أن نساعدك ونقدم لك بعض الوصفات البسيطة التي تساعد على علاج تسوس الأسنان في المنزل نهائيًا دون الحاجة إلى الطبيب:

الثوم

يقضي الثوم على البكتيريا الفموية المسببة لتسوس الاسنان، نقوم بهرس الثوم وإضافة إليه القليل من الدقيق والماء والملح ثم نضع هذا الخليط على الأسنان المصابة فقط لمدة 10 دقائق على الأقل ثم نقوم بغسل الاسنان جيدًا وتكرر تلك الوصفة من مرة لمرتين يوميًا للحصول على أفضل نتائج.

محلول الملح

يعد هو العلاج المناسب للقضاء على تسوس الأسنان، حيث يستخدم لتطهير الفم وتنظيفه من البكتيريا، ويقلل من آلام الأسنان واللثة، بالإضافة إلى أنه يقضى على تسوس الأسنان بكل سهولة عند الاستخدام المتكرر له يوميًا، يتم تحضير هذا المحلول من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ويتم التقليب جيدًا حتى ذوبان الملح بعد ذلك يتم الغرغرة به ثلاثة مرات في اليوم.

القرنفل

زيت القرنفل من هيماني 30 مل

يخفف زيت القرنفل من هيماني 30 مل من ألم الأسنان والتهاب اللثة وقرحة الفم وتسوس الأسنان.

يعتبر القرنفل مطهر طبيعي للأسنان والفم  لأنه يحتوي على مادة الأوجينول التي تدخل في تركيب أدوية الأسنان المسكنة، ويمكن استخدام القرنفل من خلال طحنه ووضعه على السن أو الضرس المصاب لمدة لا تقل عن 10 دقائق، أو من خلال المضمضة بمنقوع القرنفل الفاتر يوميًا.

العرق سوس

يحتوي على مضادات بكتريا وجراثيم بنسبة كبيرة جدًا ويعمل على تقليل تسوس الأسنان حتى التخلص منه نهائيًا، وذلك من خلال تفريش الأسنان يوميًا بنبات العرق سوس.

الكركم

يساعد الكركم في الحصول على أسنان ناصعة البياض وذلك من خلال وضع الكركم على السن أو الضرس المصاب بالتسوس وتركة لعدة دقائق ثم غسلة جيدًا، حيث إنه يحتوي على الكركمين المضاد للأكسدة والتي تعمل على القضاء على البكتريا الفموية بشكل نهائي.

الأرجوان الهندي

يحتوي على مضادات للبكتريا تقوم بتنظيف الأسنان والقضاء على التسوس نهائيًا، وذلك من خلال تفريش الأسنان بعصا الأرجوان الهندي، أو المضمضة بمنقوع الأرجوان الهندي الفاتر يوميًا للتخلص من التسوس.

جوزة الطيب

تساعد جوزة الطيب المطحونة مع زيت القرنفل في التخلص من تسوس الاسنان في ١0 دقائق فقط يوميًا، وستلاحظ الفرق بعد اول أسبوع من استخدام الوصفة.

حبوب القمح

تساهم في التخلص من تسوس الاسنان لما تحتويه من فيتامينات ومعادن كثيرة، يمكنك الحصول على أقوى مفعول لها من خلال تناول عصيرها يوميًا.

عنب الثعلب الهندي

يعرف باسم الكشمش ويقاوم الالتهاب والبكتريا الفموية، يخلصك من التسوس ويمكن ملاحظة ذلك خلال بضعة أيام، كما أنه يخلصك من رائحة الفم الكريهة، كل ما عليك هو تناول حبة واحدة منه يوميًا.

جهاز تبيض الاسنان White light

199 ر.س 245 ر.س
سيعيد لك جهاز تبيض الاسنان White light البياض الناصع والابتسامة البراقة بعد التخلص من الاصفرار والبقع الداكنة الناتجة عن التدخين وتناول الكافيين.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان 

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتجنب تسوس الأسنان تلك النصائح تكمن في بعض الطرق والعادات اليومية التي يجب اتباعها أو البعد عنها للحصول على أسنان ناصعة البياض:

غسل الأسنان يوميًا

اتيتيود معجون اسنان بالفلورايد يمنع تسوس

معجون أسنان نباتي يحتوي على فلوريد الصوديوم، مما يساعد على حماية الأسنان من التسوس والتآكل.

للحفاظ على صحة أسنانك يجب غسلها مرتين يوميًا بعد الطعام على الأقل للكبار أو الاطفال، ومن المفضل أن يحتوي معجون الأسنان المستخدم في التنظيف على مادة الفلورايد، وكذلك يجب التنظيف بين الأسنان بخيوط رفيعة مخصصة لها، كما أنه من المفضل استخدام غسول فم مطهر ومنظف للاسنان للحصول على أفضل نتائج.

زيارة طبيب الأسنان

الانتظام في زيارة الطبيب كل فترة والأخرى يساعدك في الحفاظ على نظافة أسنانك وبياضها، وذلك لغسلها بعمق مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر ولاكتشاف أي عوامل خطر في بداية ظهورها على الأسنان.

الامتناع عن تناول الأطعمة السكرية

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على السكر بنسب كبيرة في تسوس الأسنان وهي من أكثر الأطعمة التي تسبب تلك المشكلة حيث إنها تتلف المينا وتتسبب في تلوث الأسنان واصفرارها.

تناول الأطعمة المفيدة لصحة الاسنان

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في تسوس الأسنان وتخريبها، كلمها كانت الأطعمة لها قابلة اللصق على الأسنان كلما زادت فرصة تسوسها، ومن أفضل الأطعمة الصحية على الأسنان هي الفاكهة والخضروات.

مضغ اللبان الخالي من السكر

يساعدك مضغ اللبان الخالي من السكر لمدة 20 دقيقة بعد تناول الطعام على التخلص من جميع بقايا الطعام العالقة في الأسنان، كما أنه يزيد من إفراز اللعاب وبالتالي تنظيف الأسنان وتقليل فرصة التسوس.

تناول فيتامين د

يساعدك فيتامين د في بناء العظام والأسنان بشكل صحي  ويساعدك أيضًا في امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام وبالتالي تقليل فرصة تسوس الأسنان.

المضمضة بزيت السمسم أو جوز الهند

مجموعة سحب الزيت والأسنان من جورونادا بزيت جوز الهند

مجموعة سحب التبييض من جوروناندا ومجموعة الأسنان، مزيج أيورفيدي من زيت جوز الهند وزيت النعناع النقي العطري، غسول طبيعي لتبييض الأسنان بالفم.

يعمل زيت السمسم نفس مفعول غسول الفم ويمكن استبداله بزيت جوز الهند فكلاهما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تقلل من تسوس الأسنان وتخلصك من رائحة الفم الكريهة بدون أي مجهود.

تناول الحليب ومشتقاته

يساعدك الحليب ومشتقاته في تدفق المعادن والفيتامينات الهامة للأسنان وميناتها، حيث يعمل الحليب على تعزيز الكالسيوم في الأسنان وبالتالي زيادة قوتها والتخلص من التسوس، حيث يحتوي الحليب على فيتامين د3، فيتامين ك2، كالسيوم، وفسفور.

طريقة التخلص من ألم تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان في المنزل

يتسبب تسوس الأسنان في الشعور بألم شديد فيها ولذلك هناك عدة خطوات عند فعلها يتم تقليل الألم أو التخلص منه نهائيًا:

أخذ مسكنات للألم

عند الشعور بألم غير محتمل في الأسنان يجب تناول أحد المسكنات على الفور للتغلب على هذا الألم الشديد ومن أكثر المسكنات شيوعًا الباراسيتامول.

استخدام جل مخدر

يعمل الجل المخدر نفس عمل المسكنات حيث إنه يسكن الألم نهائيًا ولا يفرق شيئًا عن المسكنات سوى أنه مخدر موضعي فقط.

تطبيق كمادات باردة أو ساخنة

لعلاج ألم تسوس الأسنان يساعدك التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة في التخلص من هذا الألم وذلك من خلال وضع الكمادات على الجزء الخارجي من الفم.

أسباب تسوس الأسنان 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان فيجب معرفتها لتجنبها، تلك الأسباب من الممكن أنك تفعل معظمها دون العلم بأنها مضرة لصحة أسنانك:

تناول كميات كبيرة من السكر

تناول العديد من السكريات والمشروبات الغازية وما يشبة ذلك يؤدي إلى ضرر الأسنان وتسوسها، ويمكنك تناول بعض السكريات والحلوى ولكن من حين لآخر وليس بكميات كبيرة، ومن المفضل تناول الخضروات والفاكهة والحبوب.

عدم الاهتمام بصحة ونظافة الأسنان

يؤدي إهمال الأسنان وعدم غسلها  إلى تسوسها وذلك بسبب تراكم طبقات الجير على الأسنان وبالتالي تسوسها وتشوه مظهرها، لذلك ينصح بتفريش الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون.

جفاف الفم 

يساعد اللعاب على تنظيف الأسنان والتخلص من تراكم بواقي الطعام بين الأسنان، لذا عند جفاف الفم من هذا اللعاب تتراكم البقايا وبالتالي تتسوس الأسنان. 

وفي النهاية نكون ذكرنا لكم علاج تسوس الأسنان في المنزل بطرق بسيطة وسهلة ومتوفرة في جميع المنازل، بالإضافة إلى كيفية وقاية الأسنان من التسوس  وطريقة التخلص من الم التسوس.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart