كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم: طرق منزلية بسطية

أبريل 11, 2023

يعاني البعض بتواجد حكة غريبة في الجلد وخاصة مناطق اليدين والقدمين لديهم ويبحثون دائمًا عن كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذا الأمر، لذا سوف نبين لكم طرق علاج تلك الحكة وأسبابها سواء كانت في اليدين، القدمين، أو باقي أجزاء الجسم.

أسباب حكة اليدين والقدمين والجسم

كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم

هناك أمراض قد تسبب الشعور والإحساس بالحكة في مناطق مختلفة ومتفرقة بالجلد وهي بعض الأمراض الجلدية، ومن تلك الأمراض ما يلي:

الإكزيما 

قد تتسبب الأكزيما في حكة اليدين وخاصة باطن الكف وقد يأتي معها بعض الأعراض الأخرى مثل جفاف جلدي، ظهور بعض القشور، حساسية واحمرار الجلد، طفح جلدي وغيرهم ولا تعد الاكزيما مرض معدي ويرتبط تواجدها بالمناطق عالية الرطوبة أو تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية وقد تتسبب بعض الأعمال في الإصابة بها مثل (ميكانيكا السيارات-تقديم الطعام-تصفيف الشعر-التنظيف).

الحساسية

هناك بعض الأجسام الحساسة من مواد معينة وعند التعرض لتلك المواد مثل المواد الكيميائية يتحسس الجلد وتظهر علامات الحساسة في حكة اليدين بعد 48 ساعة من ملامسة الشيء الغريب، ومن تلك الأشياء ما يلي (العطور-الصابون-المعادن-مواد تنظيفية-التراب-الماء بالكلور).

مرض السكري

قد يسبب مرض السكري في ظهور حساسية لدى بعض المرضى، حيث يؤدي زيادة السكر في الدم إلى جفاف جلدي ينتج عنه الشعور بالحكة.

الأدوية

يدخل في تركيب بعض الأدوية مواد تسبب الحساسية للبعض تظهر في شكل الشعور بالحكة في منطقة اليد، القدم أو أي منطقة بالحسم، وعند الشعور بتلك الحكة يجب أن توقف تناول هذا الدواء على الفور والرجوع إلى الطبيب المختص.

تشمع الكبد

عند الإصابة بتليف أو تشمع الكبد فقد يتسبب هذا في ظهور بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل حكة اليدين والشعور بالحساسية ويصاحب ذلك بعض أعراض أخرى مثل (غمقان البول-الغثيان-ألم العظام).

الاضطرابات العصبية

تؤدي بعض مشاكل الأعصاب مثل المتلازمات أو مرض السكري أو غيرهم إلى الشعور بحكة القدمين واليدين، ومن تلك المتلازمات هي “متلازمة النقف الرسغي” الذي تؤدي إلى الضغط على أعصاب اليدين مما يتسبب في ألمها والشعور بالحكة.

كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم

هناك بعض الطرق الطبية والمنزلية الشائعة التي من الممكن أن تساعدك في التخلص من حكة اليدين والقدمين:

كمادات الماء الباردة للمنطقة المصابة بالحكة تساعد في تهدئة المنطقة وتقليل الشعور بالحكة وذلك من خلال وضعها لمدة 5 إلى 10 دقائق أو الاستحمام بالماء البارد، كما أن استخدام الكريمات المرطبة تساعد في التخلص من تلك الحكة المزعجة وتعمل على تهدئتها.

يلجأ البعض إلى العلاج عن طريق الضوء من خلال التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية وذلك للتخلص من الحكة، وقد يستخدم البعض الآخر كريمات الستيرويد التي تعمل على تهدئة الحكة والحساسية، ويجب ارتداء قفازات قطنية أثناء الأعمال المنزلية مثل غسل الصحون وغيرهم لحماية اليدين، بالإضافة إلى الابتعاد عن استخدام المنظفات الكيميائية، وكذلك شرب الكثير من الماء واستخدام لوشن ومرطبات لترطيب جلدك ومنع جفافه.

نصائح للتخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم 

تبحث كثيرًا عن كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم ولم تجد طريقة مريحة حتى الآن؟ لذا فسنقدم لكم بعض الطرق المنزلية السهلة جدًا التي تخلصك من حكة بين الأصابع، الساقين والكاحلين وجميع المناطق المختلفة بالجسم:

الباكينج صودا

تعتبر الباكينج صودا من أكثر العلاجات المنزلية شيوعًا للحكة والطفح الجلدي، حيث إنها تحتوي على مضادات الالتهابات ولكن لا يفضل استخدامها على الجلد المجروح.

الشوفان المطحون

وضع الشوفان المطعون على المنطقة المصابة بالحكة يعمل على تهدئتها لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات.

خل التفاح والليمون

استخدام كل منهما على حدة يعمل على تهدئة الالتهابات والشعور بالحكة لما لهم من خصائص حامضية تعادل الشعور بالحكة التي تشعر بها في أي منقطة بالجسم، ولكن يجب أن تكون المنطقة غير مخدوشة.

زيت النعناع 

يعمل زيت النعناع على ترطيب وتهدئة الجلد، ويساعدك في التخلص من حكة الجسم المزعجة

وفي نهاية المقال نكون ذكرنا لكم كيفية التخلص من حكة اليدين والقدمين والجسم بالكرق المنزلية البسيطة وقدمنا بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الحكة والحساسية بشكل نهائي، بالإضافة إلى أننا قدمنا لكم أسباب الشعور بتلك الحكة.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart