رائحة الفم الكريهة: أهم الأسباب وطرق العلاج

مايو 5, 2023

تعاني من رائحة الفم الكريهة ويزعجك ذلك الأمر، من اليوم لا داعي للقلق والتوتر حيث إننا سنقدم لكم الحل الذي سيقضي على البكتيريا المسببة لتلك الرائحة الغير محببة، تلك التي تتكون بين الأسنان من باقي الطعام وعدم الاهتمام بنظافة الفم، فمن تلك اللحظة وداعًا لتك الرائحة وتمتع برائحة الفم المنعشة التي ستزيد ثقتك بنفسك في جميع التجمعات، كما أننا سنذكر لك أسباب تلك الرائحة لتجنبها وعدم ظهور رائحة كريهة مرة أخرى.

أسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل رائحة الفم غير محببه نهائيًا، نعلم أن هذا الأمر يزعجك ويجعلك لا تخرج للكثير من المناسبات لأنه أمر محرج، ولكننا سنذكر لكم الأمور التي تسبب تلك الرائحة لكي نجد حلول لها تناسبك:

صحة ونظافة الفم

إهمال نظافة الفم يوميًا قد يسبب لك تلك الرائحة الكريهة حيس تتجمع بقايا الأكل على اللسان وبين الأسنان ومن الممكن أن تكون تلك البقايا صغيرة جدًا ولا ترى ولكن هذا الأمر يؤدي إلى ظهور رائحة النفس الكريهة، كما أنك عندما تهمل نظافة الأسنان والفم ولا تغسلهما باستمرار يؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا في الفم وبالتالي يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان، إلتهاب اللوز بالإضافة إلى التهاب اللثة، لذا الاهتمام بغسل الأسنان مرتين يوميًا من اهم الأمور التي تجعل رائحة الفم ليست كريهة.

جهاز تنظيف الاسنان بالماء محمول بـ 5 اوضاع و5 رؤوس نفاثة قابلة للاستبدال

أظهرت الأبحاث أن تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر من كافٍ! يساعد الاستخدام المنتظم لجهاز تنظيف الأسنان بالماء على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان ومنع التهاب الفم وتسوس الأسنان.
83.97 ر.سد118 ر.س اشتر من امازون

الأطعمة والمشروبات ذات الروائح القوية

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تترك رائحة قوية للفم مثل البصل والثوم وبعض البهارات وكذلك الأطعمة التي تدخل بها تلك الأشياء، فبعد تناول طبق من الطعام تجد أن الرائحة لاصقة في فمك حتى نهاية اليوم ولا تتغير إلا بتناول علكة بنكهة النعناع أو من خلال تنظيف الاسنان بالفرشاة ومعجون قوي الرائحة.

القهوة

إذا كنت من الأشخاص محبي القوة لدرجة كبيرة جدًا فستجد أن رائحة فمك ليست رائعة، بل أن كثرة شرب القهوة تتسبب في الرائحة الكريهة للفم لأنها تؤثر على رائحة اللعاب الذي يكون داخل الفم لأنها تؤدي إلى تقليل انتاجه وبالتالي جفاف الفم يؤدي إلى تسبب الرائحة الكريهة.

تناول السكريات بكثرة

تتفاعل السكريات مع البكتيريا الموجودة داخل الفم لذا عند تناول السكريات بكثرة يؤثر ذلك على رائحة الفم بالسلب، حيث تتغذى بكتيريا الفم على السكريات وتحولها إلى أحماض ذات روائح بشعة.

تناول البروتينات بكثرة وقلة الكربوهيدرات

قلة تناول الكربوهيدرات نتيجة اتباع حمية ما أو نظام غذائي تؤثر على رائحة الفم، حيث يتغير معدل حرق الجسم للدهون وبالتالي تتغير رائحة الفم، أما عند تناول البروتينات بكثرة فذلك الأمر يجعل الجهاز الهضمي غير قادر على إتمام عمليته بشكل أفضل مما يتسبب في تكون رائحة كريهة بالفم.

التدخين

من أكثر العادات التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة جدًا للفم خاصة وعند تناول السجائر في الصباح الباكر، وليس المقصود بالتدخين هو السجائر فقط بل المقصود جميع منتجات التبغ سواء الشيشة أو السجائر أو غيرهم.

عسر الهضم 

من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هي عسر الهضم والإمساك ومشاكل المعدة المختلفة وذلك بسبب عدم القدرة على تكسير جزيئات الطعام بشكل جيد يؤدي إلى خروج روائح ليست جيدة إلى المريء ومن ثم إلى الفم.

جفاف الفم 

أحد أسباب رائحة الفم الكريهة الشائعة والتي يعاني منها الكثير من الناس وذلك لأنك اللعاب يساعد على التخلص من البكتريا وبقايا الطعام الصغيرة التي تسبب رائحة للفم وعندما يكون الفم جافًا فسيؤدي ذلك إلى ظهور رائحة ليست لطيفة على الإطلاق، ومن الطبيعي أن معدل انتاج اللعاب في الليل ينخفض لذا يجد الكثير أن رائحة أفواههم كريهة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

الأدوية الطبية 

تنتج مشكلة الرائحة الكريهة للفم مع تناول بعض أنواع من الأدوية، حيث إن هناك الكثير من الأدوية التي تعمل على جفاف الفم وبالتالي ظهور رائحة غير محببة به.

أسباب مرضية أخرى

يوجد كثير من الأمراض التي تؤدي إلى تغير رائحة الفم ومنها مرض الكبد، السكري، الكلى والتهابات اللوز، الفشل الكلوي.

فرشاة اسنان كهربائية white 360

349 ر.س 598 ر.س
فرشاة أسنان غير تقليدية وتعمل بتقنية حاصلة على براءة اختراع، ليس هذا فقط ولكنها سوف تمنحك كل ما تحتاج وتحلم من حيث العناية بنظافة أسنانك الشخصية وتقليل الذهاب إلى العيادات الطبية.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة منزليًا

هناك العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة  مثل تناول بعض الأطعمة والأعشاب ومنهم:

تناول البقدونس الطازج

يحتوي البقدونس على مادة الكلوروفيل بكثر والتي لها سحرها الخاص على التخلص من رائحة الفم، فإذا كنت تريد ذلك عليك بتناول عود واحد أو أكثر من البقدونس الطازج للتخلص من تلك الرائحة.

تناول أوراق النعناع الطازجة

عندما نشعر برائحة سيئة في الفم نتناول أي شيء بالنعناع فما عن تناول أوراقه الطازجة! التي تخلصك من الرائحة في وقت قياسي حيث إنها غنية بالمنثول الذي يقضي على تلك الروائح.

ليستيرين غسول الفم الخالي من الكحول، تركيبة أقل كثافة خالية من الكحول

قل وداعًا لرائحة الفم الكريهة مع غسول الفم بالنعناع المنعش من ليستيرين زيرو الكحول، يقتل غسول الفم الخالي من الكحول من ليسترين زيرو 99.9% من جراثيم رائحة الفم الكريهة.
‎147 ر.س20.95 اشتر من امازون

القرنفل واليانسون والشمر

من أكثر البذور التي تنعش النَفَس وتجعله ذو رائحة جيدة منذ قديم الأزل، حيث إنهم يحتوون على زيوت عطرية تجعل رائحة الفم رائعة.

بودرة تنظيف الاسنان ايفا سموكرز من الاعشاب الطبيعية بزيت القرنفل

تترك العادات اليومية آثاراً سلبية على الأسنان لذا عليكم باستخدام بودرة إيڤا سموكرز لتبييض الأسنان بنكهاتها الأربع المنعشة وذلك للتخلص من الآثار والبقع الناتجة عن القهوة والنيكوتين مما سيعيد اليكم الابتسامة المشرقة والصحية.

عصير الأناناس

يخلصك الأناناس من رائحة الفم الكريهة الناتجة من المعدة، تناول كوب واحد من العصير أو تناول بعض الحبات بعد تناول الأطعمة يساعد ذلك في القضاء على كل الروائح، وتأكد بعد تناوله في غسل الفم جيدًا حتى لا تتفاعل السكريات التي به مع البكتيريا المتواجدة بالفم وبالتالي يؤدي ذلك إلى الجفاف وتغير رائحة الفم.

الزبادي 

من أهم وأفضل الأطعمة التي تخلص من البكتيريا ورائحة الفم، إذ أنه يحتوي على بكتيريا نافعة تكافح البكتيريا الضارة التي تسبب الرائحة الكريهة، كما أنه يهدئ حموضة المعدة التي تسبب الروائح الغير محببة.

فرشاة اسنان اطفال من السيلكون من عمر 2 – 12 عام

199 ر.س 239 ر.س
تنظيف الأسنان من العادات التي يجب تعويد طفلك عليها منذ السنوات الأولى لنشأته، نقدم لكِ فرشاة الأسنان العملية والفعالة المصنوعة من السيليكون على شكل حرف U لتنظيف الأسنان واللثة ولسان رضيعك.

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

هناك عدة نصائح يجب اتباعها للحصول على رائحة منعشة للفم والبعد عن الروائح الكريهة التي ينفر منها الجميع وتكون ناتجة من عدة أخطاء تفعلها أنت، عادة عند اتباع النصائح والأخذ بالأسباب يتخلص الإنسان من الأمر الذي يكرهه، وفيما يلي سنقدم أهم نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

عليك غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة تتناولها، يجب تنظيف الأسنان يوميًا بالخيط الطبي الرفيع، استخدام غسول الفم ذو الرائحة المنعشة للتخلص من الروائح الكريهة، يمكنك أيضًا استخدام مكشطة اللسان للتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة، البعد عن الكحول والتدخين والأطعمة ذات الروائح النفاذة، كما أن شرب الكثير من الماء يمنع جفاف الفم الذي يسبب رائحة كريهة، بالإضافة إلى أن علكة اللبان الخالية من السكر لها رائحة منعشة وتقضي على رائحة للفم الكريهة، يمكنك أيضًا المضمضة بزيت الزيتون يوميًا للحصول على رائحة منعشة للفم.

خيط تنظيف الأسنان من GUM Comfort للمساحات الضيقة

يسمح لك بالتركيز على عملية التنظيف بين أسنانك بدلاً من التحكم في الخيط حول أصابعك. سيؤدي تنظيف الأسنان بالخيط إلى إزالة الجير من المناطق الواقعة بين الأسنان التي تفوتها فرشاة الأسنان وحدها.

وفي نهاية المقال نكون ذكرنا لكم أسباب رائحة الفم الكريهة وكذلك بعض الطرق البسيطة التي تخلصك من كل الروائح الغير محببة والتي تجعلك تشعر بالتوتر والإحراج، فمن تلك اللحظة تمتع بأنفاس منعشة في جميع الأوقات ولا تحمل هم التجمعات والمناسبات.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart