كيف تخفف التوتر؟ 11 طريقة فعالة لتخفيف القلق والتوتر

مايو 16, 2023

يعاني الكثير من التوتر والقلق وذلك بسبب ضغوطات الحياة والمسؤوليات التي تقع على عاتقهم، والتوتر لا يعرف سن معين فالشباب في فترة المراهقة يعانون من الكثير من الضغوطات بسبب التغيرات الفسيولوجية، والتعليم، وغيرها، وفي فترة الجامعة بسبب الدراسة وعدم معرفة ما سوف يحدث في مستقبل كل واحد منهم، وعند انتهاء الجامعة يكون ضغط البحث عن عمل وتكوين المستقبل، وبعد الزواج يزداد التوتر بسبب العمل، والمسؤولية، والأطفال وغيرها لذلك فهي حلقة لا تنتهي من التوتر، وذلك الذي يجعل الكثيرون يتساءلون بشأن كيف تخفف التوتر؟ وما هي أفضل الطرق للتخلص منه أو الابتعاد عن التوتر، وهذا ما سوف نتناوله الآن في مقالنا الحالي.

كيف تخفف التوتر 

كيف تخفف التوتر 

قديماً كان الكثيرون يعتقدون أن الذهاب إلى الطبيب النفسي فقط للأمراض العصبية المزمنة وأن من يذهب إليهم يعاني من الجنون، ولكن مع التقدم، والتطور، والانفتاح وتوسع المدارك الذي أصبح متواجد في جميع الدول العربية، أصبح الجميع يدرك مدى أهمية العلاج النفسي، ومدى احتياج الفرد في الكثير من الأوقات إلى الذهاب إلى الطبيب النفسي للتخلص من الضغوطات، فهو يعلم بشكل كبير كيف تخفف التوتر.

ورغم أنه يفضل الذهاب للطبيب النفسي عن الوصول إلى مرحلة التوتر العصبي الشديد، إلى أنه هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تخفف من حدة التوتر في الكثير من الأوقات، وإذا كنت تتساءل عن كيف تخفف التوتر في 10 دقائق فسوف تجد الإجابة في النقاط التالية:

تمارين النفس اليقظ

يتم استخدام هذا التمرين من أجل تشتيت انتباه الشخص المصاب بالتوتر عن سبب التوتر بالتفكير في طريقة التنفس، حيث أن هذا التمرين يعتمد على التنفس بصورة خاصة ولمدة زمنية معينة، ويمكن القيام بهذا التمرين في أي مكان حيث لا يشترط وجود مكان هادئ للقيام به، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس بشكل مستقيم على الأرض، والقيام بإغلاق العين، ضع يدك على القلب والأخرى على البطن، ثم تنفس ببطء وهكذا نكون انتهينا.

شجع نفسك بكلمات إيجابية

يتفق الكثير من استشاري علم النفس حول العالم على أن جلد الذات والتوجه للنفس بالأشياء السلبية ورؤية الأشياء السيئة في النفس هو أكثر ما يزيد من التوتر والقلق، ولذلك يجب تشجيع النفس عند الشعور بالتوتر وأن تجري حوار إيجابي مع النفس، على سبيل المثال تشجع نفسك على إنك قوي وتستطيع أن تتخطى الأمر الصعب أو الموقف السيء الذي تواجهه، أن تخبر نفسك إنك بخير وكل ذلك سوف يمر وينتهي، أن تنظر إلى الأمور الجيدة في حياتك وتترك السلبيات، وهكذا.

التركيز على الحواس

إذا رغبت في التخلص من التوتر بصورة سريعة عند مواجه موقف صعب، أو توتر شديد تريد التخلص منه فيجب عليك أن تصرف انتباهك عن هذه المشكلة، ويمكن استخدام طريقة التركيز على الحواس في لفت الانتباه، حيث يمكنك القيام بهذه الطريقة من خلال أن تجلس بهدوء وتأخذ نفس عميق، ثم تقوم باستشعار كل ما يدور حولك باستخدام جميع الحواس التي وهبها الله لك للإحساس بكل ما يدور حولك، وذلك سيجعلك تشعر بسكينة وهدوء كبير.

ممارسة اليوجا

تعد رياضة اليوجا من أفضل الرياضات التي تساعد على التركيز في الهدوء والوجدان، وتبعد الإنسان عن التوتر، والقلق، والتفكير الزائد، فهي تسعى إلى تلاقي الروح بالسلام الداخلي الذي يبحث عنه الجميع، كما أنها تساعد على تكون مادة الاندروفين في الجسم والتي تقضي على الأرق وتسكين الألم، وتحسين المزاج العام للإنسان.

مجموعة مكونة من 7 قطع من GoYoga – تتضمن حصيرة اليوغا

مجموعة من 7 قطع متوازنة من سلسلة جويوغا تتضمن: 1 بساط يوغا مع حزام حمل، 2 مكعب يوغا، 1 منشفة بساط لليوغا، 1 منشفة يد لليوغا، 1 حزام مطاطي، 1 وسادة يوغا الركبة.

كرة تمارين اليوجا واللياقة البدنية المقاومة للانفجار والانزلاق

مضادة للانفجار حيث إنها مصنوعة من مواد سميكة ومتينة، توفر تجربة ممتازة مقاومة للانزلاق مع الاهتمام بسلامتك.

الذهاب في نزهة سيراً على الأقدام 

يعتبر المشي من أفضل الرياضات التي يجب أن يمارسها الجميع بصورة يومية والتي تساعد في تقوية العقل، وتصفية الذهن، وتنشيط الدورة الدموية، ولكن كل ذلك يمكن أن يضاف إليه أنه يساعد على تقليل حدة التوتر بصورة كبيرة، فإذا تمارس المشي لمدة ١٠ دقائق سوف يقلل ذلك من حدة التوتر لديك.

الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر يساعد على التخلص من التوتر بنسبة كبيرة، وذلك لما يحتويه من مضادات اكسدة تساعد على زيادة مستوى السيروتونين الذي يساعد بصورة واضحة في التخلص من التوتر.

مسحوق الشاي الاخضر ماتشا العضوي من ام ار ام

يساعدك هذا المنتج في التخلص من التوتر والقلق مجرد الاستمتاع بأول كوب في يومك.

تناول أوميجا 3

لقد أكدت الدراسات على أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 بانتظام ساعدتهم على الهدوء، والتخلص من القلق والتوتر بصورة ملحوظة.

حبوب اوميجا 3 من سبورتس ريسيرتش

يوفر الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على دعم صحتك العامة.

عدم تناول الكافيين

إن المشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكافيين تساعد بشدة على اليقظة، وزيادة نسبة التوتر في الجسم، والتفكير الزائد، ولذلك يجب تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل؛ مشروبات الطاقة، الشوكولاتة، القهوة، الشاي، وغيرها وذلك لكي تشعر بالهدوء أكثر.

التسامر مع الأصدقاء والعائلة

وجودك بجانب عائلتك واصدقائك وعدم بقائك وحيداً، والخروج للتنزه والتحدث معهم وعدم ترك النفس للوم في الأوقات والمواقف العصيبة، فقضاء الوقت الممتع مع الآخرين يزيد من مستويات الأوكسيتوسين المسكن للألم، مما يؤدي إلى تقليل نسبة التوتر والقلق.

الروائح العطرية

يستخدم الكثير من الأشخاص البخور، والعطور القوية مثل البرتقال العطرية في التخلص من التوتر والقلق الذي تشعر به.

تقليل استخدام الهواتف الخلوية والكمبيوتر

يعمل قضاء الكثير من الوقت على الشاشات والهواتف الذكية على زيادة نسبة القلق والتوتر لدى جميع الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً في امامها، كما أنه يوفر سلباً على النوم وذلك للكبار والصغار، بالإضافة إلى أنها تؤثر على النظر وتتسبب في ظهور الهالات السوداء.

ولكن في حالة ما لم تنجح جميع هذه الطرق في تخفيف التوتر لديك فذلك يعني أن مستوى التوتر والقلق عندك كبير، وذلك يعني أنك في حاجة للذهاب في هذا الوقت للطبيب النفسي فربما يساعدك على تخفيف التوتر من خلال بعض الأدوية، أو بطرق علاجية أخرى.

أسباب التوتر الشائعة 

كيف تخفف التوتر 

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال كيف تخفف التوتر، يجب أن نتعرف على أكثر الأسباب الشائعة للتوتر والمتعارف عليها، حتى يتم تجنبها والابتعاد عنها والآن دعونا نتعرف على نبذة من الأسباب التي تؤدي إلى التوتر.

توجد الكثير من الأسباب الداخلية والخارجية التي تؤدي للشعور بالتوتر منها، الانتقال من مرحلة إلى أخرى مثل مرحلة الطفولة المراهقة، ثم البلوغ، ثم مواجهة الحياة العملية، ومن بعدها الزواج والأطفال والمسؤولية.

يمكن ان يحدث التوتر أيضاً بسبب النظرة السلبية للنفس والحياة، والحديث السلبي عن النفس والمجتمع، مواجهة بعض المشاكل الشخصية والعائلية مثل؛ طلاق الوالدين، وفاة أحد المقربين، الإصابة بمرض من الأمراض العضال، التقاعد، الانفصال عن شريك الحياة، وغيرها الكثير من الأسباب.

كما أن وجود أشخاص سلبيين في حياتك ويزيدون من توترك يعد أحد أسباب التوتر والقلق، عدم الثقة بالنفس وبمقدرتك على حل الأمور يؤدي إلى زيادة توترك، وتوقعاتك وتطلعاتك، والطريقة التي تنظر بها للمستقبل والحياة بالطبع تؤثر على نفسيتك وعلى مستوى التوتر الخاص بك.

لذلك يجب عليك دائما أن تتخطى التفكير السلبي في جميع المواقف التي تواجهها، وانظر لنفسك على انك بطل خارق يمكنك مواجهة جميع المواقف التي تواجهها وسوف تجد الحل الأمثل والأفضل للمشكلة التي تقع بها أو الظرف الذي سبب لك التوتر وأوصلك لهذه المرحلة.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم إجابة مفسرة لسؤال كيف تخفف التوتر؟ والتي ذكرنا لكم بها عدة إجابات وطرق مختلفة، كما ذكرنا لكم أسباب التوتر الشائعة التي عليك الابتعاد عنها.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart