طرق الحفاظ على النظر: 10 عادات للحفاظ على صحة النظر

مايو 13, 2023

تبحث عن طرق الحفاظ على النظر ولم تجد؟ جئنا اليوم لمساعدتك فإذا كنت من الذين يعملون كثيرًا على الهواتف أو أمام الشاشات بشكل عام مثل الكمبيوتر، أو من الذين يفضلون مشاهدة التلفاز بكثرة فأنت جئت للمكان الصحيح الذي سيعرض عليك بعض النصائح وكذلك بعض الأكلات التي تساعدك في تحسين صحة العين وتقوية حاسة البصر، تلك النعمة العظيمة التي وهبها الله لنا وعلينا الحفاظ عليها.

طرق الحفاظ على النظر

طرق الحفاظ على النظر

هناك بعض الطرق التي باتباعها ستحافظ على نظرك بل وستقويه، كل ما عليك هو اتباع تلك جميع طرق الحفاظ على النظر ومحاولة تطبيقها، وكذلك البعد عن العادات السيئة للحفاظ على نظرك وصحته:

اتباع نظام غذائي صحي

الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى حدوث مشاكل للنظر، حيث إنه يتسبب في حدوث إعتام العدسات للعين، تلف العصب البصري، لذا فيعد تجنب التدخين بجميع أنواعه من أهم طرق الحفاظ على النظر.

ارتداء النظارات الشمسية

يساعد ارتداء النظارات على حماية العين أثناء السير تحت أشعة الشمس الضارة “الأشعة الفوق بنفسجية”، لذا يجب شراء النظارات التي تحجب الشمس تمامًا، كما أن هناك بعض العدسات اللاصقة التي تعمل على المحافظة على النظر من الأشعة الضار.

نظارة شمسية بعدسات مستقطبة خفيفة الوزن توفر حماية من الاشعة فوق البنفسجية

عدسات مستقطبة – حماية للعين بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية بطول موجي 400 ترشح وتحجب الوهج بشكل فعال لحماية عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

عدم الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة

تؤثر تلك الشاشات على الرؤية والنظر بشكل كبير، حيث إن الجلوس لفترات طويلة أمام تلك الأجهزة يؤدي إلى إجهاد العين وضعف النظر، كما أن لها العديد من المشاكل الأخرى مثل الصداع، جفاف العيون، ألم الرقبة والظهر، بالإضافة إلى قلة التركيز في الأشياء.

لذا يجب حماية العين من تلك الأجهزة وارتداء نظارات طبية حافظة للحفاظ على النصر وصحة العيون ويجب تغير تلك النظارات باستمرار حسب ما يحدد الطبيب، وهناك نصائح يجب اتباعها عند مشاهدة التلفاز:

اجعل بداية الشاشة من الأعلى في مستوى نظرك بحيث تكون الشاشة أسفل قليلًا عن مستوى نظرك عند المشاهدة، عليك باختيار مقعد مريح عند المشاهدة حتى لا تتسبب في أذية كتفك أو رقبتك أو ظهرك لذا عليك الجلوس في وضع مريح لك، عليك بجعل العين تأخذ قسط من الراحة ربع ساعة بعد مشاهدة ساعتين متواصلين.

استخدام النظارة الواقية

هناك بعض الوظائف التي تتطلب ضرورة ارتداء تلك النظارات التي تحافظ على سلامة العين والحفاظ على النظر ومنع حدوث أي مشاكل لها، تلك النظارات التي يتم ارتداؤها إذا كنت تعمل في معامل المواد الكيميائية الضارة ، كذلك هناك بعض الرياضات التي يلزم بها ارتداء نظارات السلامة مثل هوكي الجليد وغيره.

زيارة طبيب العيون باستمرار 

يحتاج كل منا حتى الأطفال إلى الفحص الدوري للعيون من فترة إلى أخرى لحماية النظر من أي مشاكل قد يتعرض لها وحلها مبكرًا في بدايتها، يعمل الطبيب على فحص العيون بشكل كامل من حيث التاريخ الوراثي لك وارتباطه بالنظر، كذلك اختبار الرؤية وقصر وطول النظر، بالإضافة إلى جميع الاختبارات التي تحتاجها عينك للإطمئنان عليها.

طرق تقوية النظر والحفاظ عليه

طرق الحفاظ على النظر

يتساءل الجميع عن كيفية تقوية النظر والحفاظ عليه وذلك الأمر لا يتطلب سوى القليل من الالتزام ببعض العادات الصحية لك وكذلك عينيك، ومن تلك الطرق ما يلي:

الحفاظ على صحة العين

كما نعلم أن الوقاية خير من العلاج لذا ينبغي من وقاية العين والحفاظ على سلامتها وذلك عن طريق عدم إجهادها أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وكذلك أخذ قسط راحة كبيرة أثناء فترة النوم ولا يفضل السهر حتى فترات طويلة، كما يجب زيارة الطبيب عند ظهور أحد المشاكل الشائعة مثل أحمرار العين أو آلامها.

النوم الجيد

يعد النوم الجيد من الإجراءات الوقائية التي تتخذها لحماية عينك لأن عدم النوم الكافي يؤثر على صحة العين وبالتالي ضعف النظر، لذا عليك تقليل السهر الذي يسبب لك الهالات السوداء والنوم لمدة 8 ساعات أثناء الليل.

ممارسة التمارين الرياضية

لن ننسى أبدًا ذكر فائدة الرياضة للحفاظ على أي عضو بجسدك وخاصة إذا كان لحماية بصرك! حيث إن ممارسة تمرين أو 2 يساعد على حماية البصر وجميع أعضاء جسمك لأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في كامل الجسم.

عمل كمادات للعين

هل فكرت يومًا أن العين تحتاج لبعض من الكمادات الدافئة وذلك لصحتها وراحتها من الإجهاد ومع الاستمرار على تلك العداة سترى فرق كبير وراحة في عينيك، تلك العملية البسيطة التي تشعرك بأنك أكثر راحة وأن عينيك أصبحت الآن في حالتها الطبيعية.

عادات تؤدي إلى ضعف النظر 

هناك بعض العادات التي نمارسها في حياتنا بشكل طبيعي ولا نعلم أنها قد تكون خاطئة على صحتنا، فإذا كنت تريد تحسين حاسة الإبصار لديك عليك بالبعد عن تلك العادات السيئة:

كثرة تناول الطعام سريع التحضير وعدم تناول أطعمة مفيدة كالفاكهة والخضروات الذين يحتوون على فيتامينات تلك الأطعمة تساعد في ضعف النظر لديك وكذلك ضعف نظر طفلك، كما أن ارتداء العدسات اللاصقة من النوع السيء أو وضع العدسات الطبية بطريقة خاطئة قد يتسبب ذلك في تلوث العين وبالتالي ضعف النظر ويتسبب ذلك في احمرار العين وإصابتها بأمراض كثيرة.

منتجات للحفاظ على النظر

قطرات العين من فيسين أوريجينال 

تساعدك تلك القطرة في التخلص من احمرار العين وجعلها صافية بشكل طبيعي، كما أنها تقلل من الحرقان وألم العين، فهي من أفضل القطرات المجربة من قبل الكثير.

قطرات العين من فيسين أوريجينال ريليف ريليف للعيون الحمراء وتهيج العين

تركيبة أصلية سريعة المفعول لتخفيف الاحمرار والألم.

قناع جل العين من تووينو لجفاف العينين وتخفيف الألم والاحمرار

قناع جل منعش للعين للهالات السوداء وجفاف العينين وتخفيف الالم والاحمرار

يستقر هذا الجل جيدًا على العينين والوجه وهو ناعم جدًا ومريح في الاستخدام، مناسب للعيون المتعبة والعيون المنتفخة والعيون الجافة يخفف من إجهاد العين وجفاف العينين وآلام العين والرأس والأرق والأرق.

رقعة عين ساخنة تخفف من التعب وتخفف الاحمرار

يتميز بثلاثة مستويات من الحرارة يمكن تعديلها للاستمتاع بكمادات ساخنة جافة للعين، تساعدك تلك الرقعة على تخفيف التعب والإرهاق وكذلك تخفف من احمرار العين.

رقعة عين ساخنة كهربائيا من يوبجاكس تخفف من التعب وتخفف الاحمرار

تخفف من إجهاد العين وتلاشي الهالات السوداء، مناسبة الأشخاص الذين يلعبون الهاتف المحمول لفترة طويلة.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لك طرق الحفاظ على النظر وبعض العادات الصحيحة التي عليك فعلها للحفاظ على النظر وصحة العيون، كما أننا ذكرنا لكم بعض العادات الخاطئة التي يجب تفاديه للتمتع بأعين صحية وحتى لا تتعرض لمشكلة ضعف النظر في المستقبل.

Menna
Enayatk
Logo
Shopping cart